hotel-elaurassi

نحو تحديث و عصرنة المنشآت الفندقية العمومية

أكد وزير السياحة و الصناعة التقليدية, عبد القادر بن مسعود, يوم السبت ببومرداس بان عملية تحديث و عصرنة المرافق و المنشآت الفندقية العمومية عبر الوطن بلغت حاليا مراحل “جد متقدمة”.

و قال وزير القطاع في تصريح صحفي على هامش زيارة التفقد و المعاينة للقطاع بالولاية, بأن عملية إعادة الاعتبار و تحديث و تأهيل المرافق و المنشآت الفندقية العمومية “انتهت تقريبا حيث تعرف نسبة إنجاز جد متقدمة”.

و بغرض توفير يد عاملة مؤهلة تقدم خدمات راقية و متطورة على مستوى الفنادق الجديدة، كشف الوزير أنه تم إمضاء عدد من اتفاقيات شراكة في مجال التكوين مع القطاع المهني لتوفير في أقرب الآجال الممكنة يد عاملة مؤهلة و كفأه تحسن اللغات و التعامل مع الزبائن لتأطير هذه المرافق.

و لدى معاينته للمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني تخصص فندقة و سياحة و مهن الحرف التقليدية بمنطقة الكرمة, شدد السيد بن مسعود على أهمية و دور التكوين المتخصص في المجال في عملية تطوير و ترقية الخدمات السياحية في شتى الميادين عبر الوطن.

وذكر في هذا الإطار بأن دائرته الوزارية تربطها إتفاقية شراكة و تعاون مع وزارة التكوين المهني صودق عليها سنة 2018 و من بين أهم ما تنص عليه هذه الاتفاقية -يضيف الوزير- مشاركة و مساهمة هذا المعهد الكائن ببومرداس في تكوين خارجي و داخلي للعمال و الموظفين التابعين للمؤسسات السياحية و الفندقية العمومية و الخاصة.

و استنادا إلى ما تم الوقوف عليه من إمكانيات سياحية هامة على مستوى هذه الولاية التي تجمع ما بين ساحلية و غابية و بيئية و إيكولوجية تنبؤ جميعها – حسب الوزير على ان لهذه الولاية “مستقبل سياحي زاهر وواعد”.

من جهة أخرى، و بعدما اكد بان القرض البنكي” ضروري و لا مناص منه لترقية و تطوير ” السياحة عبر الوطن أوضح السيد بن مسعود بأن دائرته الوزارية “تلعب دور المرافق و المسهل ” للمستثمر في هذا المجال.

نوه الوزير في هذا الإطار بالمجهودات و التي قدمتها و تقدمها الدولة للمستثمرين حيث مكن (المجهودات) من خلال منح “الحرية للبنوك” للمساهمة في الإستثمار من حيث التمويل و المرافقة, فيما تم إنجازه إلى حد اليوم ما بين 800 و900 مؤسسة فندقية عبر الوطن.

كما ساهمت الدولة في نفس إطار هذه التسهيلات و تشجيع الاستثمار في المجال من حئيث الإعفاءات الجبائية و غير الجبائية و منح العقار السياحي و غيرها.

و تضمنت زيارة السيد بن مسعود معاينة المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني تخصص فندقة و سياحة و مهن الحرف التقليدية بمنطقة الكرمة بمدينة بومرداس الذي أنشأ و دخل حيز الخدمة سنة 2004 بقدرة إستيعاب لنحو 1200 مقعد بيداغوجي و يضم فندق تطبيقي ب 32 غرفة تسع ل 200 سرير.

و بعد تفقده لمعرض الحرف و المهن التقليدية الذي نظم بأروقة نفس هذا المعهد أشرف الوزير على إمضاء إتفاقية شراكة و تعاون ما بين قطاع السياحة و الصناعة التقليدية و قطاع التكوين المهني لتكوين و إعادة تأهيل نحو 1800 عامل خاصة في مجال الصناعات التقليدية و الحرف خلال سنتي 2019 و 2020 .

و بمدينة بومرداس, عاين مشروع خاص لإنجاز فندق يضم أزيد من 120 غرفة بسعة 256 سرير بلغت نسبة الإنجاز به نحو 95 بالمائة و يسلم نهاية 2019 ليشرف بعد ذلك ببلدية بدواو البحري على تدشين وضع في الخدمة مخيم صيفي أنجز من طرف مستثمر خاص يضم نحو 40 سكن جاهز (شالي) كلها مصممة من تقنيات البناء البيئي.

المصدر الجزائر و.أ.ج