palais-justice-maroc

محكمة مغربية تقضي بإعدام 3 متهمين أدينوا بقتل سائحتين إسكندنافيتين

أصدرت محكمة مغربية يوم الخميس أحكاما بالإعدام على ثلاثة أشخاص أدينوا بقتل سائحتين اسكندنافيتين في ديسمبر كانون الأول الماضي في جبال أطلس، كما أصدرت أحكاما تراوحت بين السجن خمس سنوات والسجن المؤبد على 21 آخرين فيما يتصل بالجريمة.

وعُثر على جثتي الدنمركية لويسا فستراجر جيسبرسن (24 عاما) والنرويجية مارين يولاند (28 عاما) في ديسمبر قرب قرية إمليل بالقرب من قمة توبقال، وهي أعلى قمة في شمال أفريقيا ومقصد شهير لتسلق الجبال.

وقضت غرفة الجنايات الابتدائية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا قرب الرباط والمختصة في قضايا الإرهاب بإعدام كل من عبدالصمد الجود ويونس أوزياد ورشيد أفاطي بعد إدانتهم بذبح السائحتين.

وبايع المتهمون الثلاثة تنظيم الدولة الإسلامية في مقطع فيديو سُجل قبل ثلاثة أيام من العثور على الجثتين. لكن السلطات قالت بعد القبض عليهم إنهم قتلوا السائحتين في ”عمل منفرد“ ولم ينسقوا مع التنظيم.

كان المتهمان عبدالصمد جود ويونس أوزياد، قد اعترفا في جلسة للمحكمة بقتل المرأتين. كما أقر المتهم الثالث رشيد أفاطي بأنه صور الجريمة.

وفي إطار القضية نفسها، قضت المحكمة بالسجن المؤبد للمتهم عبد الرحيم خيالي بعد أن أدانته بالاتفاق مع الثلاثة على قتل السائحتين لكنه تخلف وقت تنفيذ الجريمة.

كما أصدرت المحكمة أحكاما تراوحت بين السجن خمس سنوات والسجن 30 عاما على 20 آخرين بتهم منها ”تكوين عصابة إجرامية بنية المساس الخطير بالنظام العام وتدريب أشخاص للالتحاق بتنظيم إرهابي“، و“الإشادة بأعمال إرهابية“.