Asemblée_Nationale_Populaire_Algerie

ترخيص 18 حزب جديد في الجزائر

بلغ عدد الأحزاب السياسية المتحصلة على ترخيص لعقد مؤتمراتهم التأسيسية 18 تشكيلة سياسية, فيما بلغ عدد الجمعيات المسجلة لدى وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية 510 جمعية, حسب ما كشفت عنه الوزارة,  يوم الأحد, في حصيلتها المؤقتة.


و بهذا الخصوص, أفادت وزارة الداخلية بأنه “تم إلى غاية 23 أبريل الجاري الترخيص لـ 18 حزبا سياسيا من أجل عقد مؤتمراتها التأسيسية مع دعوة حزبين سياسيين إلى استكمال إجراءات التأسيس وذلك بعد استفادتهما سابقا من رخص عقد المؤتمر التأسيسي”.

أما بالنسبة للجمعيات, فقد “تم إصدار 27 وصل تسجيل لجمعية وطنية وما بين الولايات”, حسب ما أشارت إليه الوزارة التي أوضحت في هذا الإطار أنه تم تسجيل “380 جمعية محلية (بلدية وولائية) و130 جمعية دينية مسجدية”.

و في سياق التسهيلات ذات الصلة بإنشاء الأحزاب السياسية والجمعيات لصالح المواطنين الراغبين في المشاركة في الحياة  السياسية والجمعوية، ذكرت وزارة الداخلية أنه تم تنصيب خلية على مستواها, للرد على كل المهتمين وتوجيههم، فضلا عن اعتماد مقاربة إعلامية تحسيسية من أجل التعريف بكافة الإجراءات والقوانين المعمول بها وذلك عبر مختلف الوسائط المتاحة, منها الموقع الالكتروني للوزارة و التطبيق الموجه لمستعملي الهواتف النقالة والصفحات الرسمية للوزارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أما على مستوى الجماعات المحلية، فقد تم إشعار الولاة بـ”ضرورة الإسراع في انهاء دراسة ملفات الجمعيات الولائية وما بين الولايات المودعة والبت فيها مع توفير كافة الظروف لاستقبال الملفات الجديدة” و هو نفس الشأن بالنسبة للجمعيات الدينية المسجدية, حسب الوزارة.

المصدر: اجزائر و أ ج.