Tout sur T.S.A

عدد المشاهدات: 939
Le-grand-manipulateur

أتى في كتاب “المتلاعب الكبير” للمحقّق مارك آندوآلْد في منشورات سطوك الفرنسية أخبار خطيرة حول الإرتباطات المشبوهة لموقع الإعلام الجزائري تي. أس. آ “كل شيء عن الجزائر”. حيث ذُكِر صراحة إسم مديره، لوناس قماش في هذا الكتاب الثري بالمعلومات.
هذا جزئ مترجم من ذات الكتاب.

و يتمتع فرانسوا توازي بمسيرة مهنية يحترمها الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون. حيث أنه من عائلة جزائرية من والديْن من الحاركى (  جمع حركي، أي انهم إختاروا المعسكر الفرنسي خلال الحقبة الإستعمارية ). وهم من أصل قبائلي ، استقرو في مدينة درو في منطقة نورماندي  بعد الاستقلال.

فقد أتي من أصل متواضع ، وصعد تدريجياً إلى أعلى مستوى في السلطة. و بفضل مهاراته الشخصية ، شغل عدة مناصب في أجهزة  المخابرات في “كي   دورسيه”، حتى أصبح مستشارًا خاصًا لفيليب دوست بلازي ، وزير الخارجية في حكومة دومينيك دو فيلبان (بين عامي 2005 و 2007).

هذا وقد نسج فرانسوا توازي عبر السنين شبكة من النفوذ في كل من باريس والجزائر العاصمة. وإعتمد في صعوده المبهر على علاقات ابن عمه لوونيس قماش ، وهو صحفي متعاون سابق للأسبوعية الفرسية “جورنال دي ديمونش”، أصبح مدير الموقع الإلكتروني الجزائري ” تي. أس. آ. كل شيء عن الجزائر”. و من الجدير باذكرأن لوونيس قماش قد فتح له العديد من الأبواب للوصول إلى القمة    (6)  

[…]

(6) نيكولاس بو ، “البورجوازية العربية  للجمهورية الفرنسية. “لوو سويْ”، 2016.

[…]

(6) Nicolas Beau, Les Beurgeois de la République. Seuil, 2016.