قصر الثقافة يحتضن المهرجان الوطني للخط العربي

عدد المشاهدات: 51
فن_الخط_العربي

افتتحت مساء الثلاثاء بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة الطبعة 2021 للمهرجان الوطني الثقافي للخط العربي بمشاركة 40 خطاطا من مختلف ولايات الوطن.

و ضم المعرض مجموعة من اللوحات الخطية عكست مواهب الخطاطين الجزائريين و كذلك الابداع الفني العربي و الاسلامي في فن الخط في شقيه التقليدي و المعاصر.
و تجلت في الاعمال المشاركة عراقة هذا الفن و تنوع اساليبه من حيث الشكل و المضامين حيث ابرز الخطاطون التنوع و الاختلافات التي طرأت على الخط العربي.

و يشارك في هذه الطبعة كل من محمد لمين بن تركية و بناي محمد سعيد و دوخ عبد الغني و بن شعبان زهير و بودراف محمد و سامري ياسين و خثير عمر الى جانب خطاطين اخرين من مختلف ولايات الوطن على غرار المسيلة و المدية و ام البواقي و جيجل.
و في كلمة القاها بالمناسبة، اكد الامين العام لوزارة الثقافة و الفنون زهير بلّلو أن مهرجان الخط العربي يعد “مكسبا” منذ 2007 و قبلة للفنانين الجزائريين و الأجانب.
و طمأن المتحدث أن وزارة الثقافة و الفنون ستواصل دعم و تشجيع هذا الحدث الذي يحتفي بفن عريق، مؤكدا على ضرورة دعم التكوين في فن الخط في شقية الكلاسيكي و المعاصر.
كما دعا ذات المسؤول الى ضرورة خلق سوق لفن الخط و الترويج للخطاطين و اعمالهم عبرالمنصات الرقمية، مذكرا في هذا الصدد، انه تم مؤخرا اطلاق بوابة الكترونية ” لوحتي” لعرض و بيع الاعمال الفنية.

من جهته قال محافظ المهرجان، محمد صافر باتي, أن فن الخط في الجزائر يشهد منذ العشرية الاخيرة “حركية” من خلال تنظيم نشاطات أهمها الايام الوطنية للخط العربي ببسكرة و المهرجان الدولي للخط العربي و الزخرفة و المنمنمات. وحضر حفل الافتتاح اطارات من وزارة الثقافة و الفنون و اعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر الى جانب خطاطين.
و تتواصل فعاليات المهرجان الثقافي الوطني للخط العربي الى غاية 8 مايو القادم بتنظيم محاضرات و ورشات مفتوحة ينشطها فنانون بارزون في فن الخط العربي.