سوناطراك تعتمد إقتراب متدرج في تصديرالغاز

عدد المشاهدات: 355
الإنتاج_المتنوع_للغاز_الجزائري

اعتمدت شركة سوناطراك استراتيجية على المدى الطويل لتسويق الغاز بغرض التصدي للمنافسة الشرسة على المستوى الدولي وتأمين حصصها في الأسواق التقليدية خاصة في أوروبا، حسبما جاء في آخر نشرية إعلامية للمجمع.

فبعد دخول ممونين جدد بقدرات انتاجية هائلة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا مما تسبب في تراجع لأسعار الغاز “تأثر السوق العالمي للغاز بشكل كبير وبالتالي القائمة المحدودة للممونين التقليديين التي تعتبر الجزائر ضمنها”، حسبما جاء في العدد الخاص (24 فبراير) لسوناطراك.

وأضاف المصدر ذاته أن “سوناطراك التي تعد ممونا تقليديا للسوق الأوروبية اعتمدت استراتيجية على المدى الطويل أمام هؤلاء المنافسين على سوق الغاز من أجل تعزيز حصصها على مستوى الأاسواق التقليدية وزيادة مداخيلها مع تلبية الطلب الوطني المتزايد”.

وترتكز هذه الاستراتيجية حسب سوناطراك على مرونة عروض الغاز بفضل تنوع سبل التصدير بين الأنابيب ونهائيات التمييع وأسطول السفن وكذلك بفضل الامتيازات المتعلقة بالقرب من السوق الأوروبية وكذا خبرتها وسمعتها كممون موثوق”.

علاوة على ذلك، قامت سوناطراك في إطار مراعاة متطلبات سوق الغاز بتكييف استراتيجيتها الخاصة بالتسويق بشكل منتظم حسب تحولات السوق والاحتياجات الخاصة لزبائنها مما سمح للجزائر بتعزيز مكانتها كممون للغاز لإسبانيا وإيطاليا.

وأوضحت الشركة الوطنية أنها توجهت نحو تنويع زبائنها من خلال تطوير البنى التحتية لإنتاج الغاز الطبيعي والاستغلال الأمثل لوحدات التمييع التابعة لها قصد بلوغ أسواقا أخرى مُدِّرَة للأرباح مثل السوق الآسيوية.