خمسة أفلام جزائرية في مهرجان وجدة للفيلم المغاربي

عدد المشاهدات: 536
Fesitival-Cinema-Oujda8

تنافس خمسة أفلام جزائرية في مسابقتي الفيلم الروائي الطويل والقصير بمهرجان وجدة الثامن للفيلم المغاربي الذي تعقد فعالياته من 11 إلى 15 يونيو المقبل وفقا للمنظمين.

وسيتنافس “عرفان” لسليم حمدي و”صوت الملائكة” لكمال يعيش في منافسة الفيلم الروائي الطويل مع أربعة أعمال مغاربية أخرى بينها “فتوى” للتونسي محمود بن محمود و”طفح الكيل” للمغربي محسن بصري.

وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير سيدخل غمار المنافسة كل من “سينابس” لنورالدين زروقي و”نقطة صفر” لنسيم بومايزة و”هدي هي” ليوسف محساس إلى جانب تسعة أعمال مغاربية أخرى بينها التونسي “الأخوان” لمريم جبور والمغربي “قلق” لعلي بن جلون.

وسيترأس الناقد والباحث في السينما أحمد بجاوي لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية الطويلة للمهرجان كما سيقدم ماستر كلاس حول تاريخ وواقع السينما الجزائرية.

وسيتم من جهة أخرى تكريم العديد من السينمائيين المغاربيين بينهم المخرج الفرانكو-جزائري رشيد بوشارب ونظيره المغربي سعد الشرايبي بالإضافة إلى الممثلة التونسية فاطمة بن سيدان.

أعلن المهرجان المغاربي للفيلم الذي يقام بمدينة وجدة في شمال شرق المغرب أسماء الأفلام المتنافسة على جوائز دورته الثامنة التي تقام شهر يونيو حزيران القادم وأسماء الفنانين المكرمين.

وتأسس المهرجان الذي تنظمه سنويا جمعية ”سيني مغرب“ في 2012 وتقتصر المنافسة فيه على دول شمال غرب أفريقيا.

وقال المهرجان بموقعه على الإنترنت إن مسابقة الأفلام الطويلة ستشمل ستة أفلام من المغرب والجزائر وتونس بينما ستشمل مسابقة الأفلام القصيرة 12 فيلما من المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا.

ومن أبرز الأفلام الطويلة المتنافسة بالمهرجان الفيلم التونسي ”فتوى“ الذي يتصدى لقضية التشدد الديني وسبق أن حصد العديد من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة الناقد والأكاديمي الجزائري أحمد بجاوي وتضم في عضويتها المخرج والمنتج المغربي حسن بنجلون والمخرجة التونسية سلمى بكار والباحثة المغربية عائشة بلعربي والمخرج الموريتاني عبد الرحمن لاهي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرج والسيناريست الجزائري رشيد بن علال وتضم في عضويتها الممثلة الجزائرية زهرة حركات والمخرج التونسي أنيس الأسود.

ويكرم المهرجان الذي يعقد في الفترة من 11 إلى 15 يونيو حزيران ستة فنانين ممن أثروا السينما بأعمالهم في مجالي التمثيل والإخراج.

والمكرمون هم الممثل المصري شريف منير والمخرج الجزائري-الفرنسي رشيد بوشارب والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان والمخرجين المغاربة كمال كمال وسعد الشرايبي ومحمد بنقدور.

وبجانب عروض الأفلام والندوات النقدية ينظم المهرجان ورش عمل في مجالات السيناريو والتصوير والإخراج وإدارة الممثل والتحليل السينمائي.

المصدر وجدة روترز