حوالي 95 بالمائة من المتحصلين على الباكالوريا قاموا بالتسجيلات الجمعية الأولية

عدد المشاهدات: 958
itfc-universite-alger3

قام مجموع 257.926 متحصل جديد على شهادة الباكالوريا بالتسجيلات الاولية لحساب السنة الجامعية 2019-2020، منذ انطلاق مرحلة تسجيل الرغبات يوم الاثنين الماضي، أي 96ر94 بالمائة من المجموع الاجمالي للمتحصلين على شهادة الباكالوريا و الذين يبلغ عددهم 271.623، حسبما أعلنت عنه يوم الخميس وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

وفي إطار مرحلة التأكيد النهائي للرغبات، قام 103.777 متحصل على شهادة الباكالوريا، اي 24ر40 بالمائة، بتأكيد اختياراتهم، حسبما اضافت الوزارة.

وكانت عملية التسجيلات الأولية و التسجيلات  النهائية الخاصة بالسنة الجامعية 2019-2020 قد انطلقت يوم الاثنين بالنسبة للحائزين الجدد على شهادة البكالوريا حسب الرزنامة التي أعدتها وزارة التعليم العالي و البحث  العلمي التي حددت تاريخ 12 سبتمبر لاختتام العملية.      

وسبقت فترة التسجيلات الأولية للحائزين الجدد على شهادة البكالوريا المحددة من 22 الى 24 يوليو، تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي (من 15 الى 23 يوليو 2019) و مرحلة اولى (من 20 الى 22 يوليو) خصصت لاستغلال نتائج البكالوريا و تحديد المعدلات الوطنية الادنى لضبط المراتب في بعض الشعب.

في ذات السياق ستكون فترتي التسجيلات الأولية و تأكيد التسجيلات الأولية متبوعة بفترة معالجة الرغبات (27 يوليو الى 3 أغسطس) و أخيرا الاعلان عن نتائج التوجيهات (3 اغسطس مساء).

وستتمحور المرحلة الثانية التي تمتد من 4 إلى 17 أغسطس حول تأكيد أو إعادة توجيه أو الاختبارات أو المقابلات بالنسبة للشعب المعنية و فتح بوابة “الايواء” و المعالجة الثانية الحالات الرسوب في الامتحانات/المقابلات و طلبات اعادة التوجيه و الاعلان عن نتائج التوجيهات (17 أغسطس).

أما المرحلة الثالثة التي تمتد من 2 الى 8 سبتمبر فستخص التسجيلات النهائية و تقديم ملفات الخدمات الجامعية فيما ستشمل المرحلة الرابعة (2 الى 12 سبتمبر) معالجة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي (عبر برنامج بروغرس) و اعادة فتح بوابة الايواء و المنح و النقل.

للتذكير فقد تم إصدار منشور وزاري جديد بتاريخ 18 يونيو المنصرم يتعلق بالتسجيلات الأولية وتوجيه الحائزين على شهادة البكالوريا الجدد تحسبا للسنة الجامعية 2020/2019.

ويحدد هذا المنشور القواعد العامة المطبقة في التسجيلات الأولية وفي توجيه الحائزين الجدد على شهادة البكالوريا وكذا المتحصلين على شهادات أجنبية قصد الالتحاق بالتعليم والتكوين العاليين حسب المعدلات المتحصل عليها في البكالوريا.

المصدر الجزائر و.أ.ج