تطوير الهياكل اللوجستية للمشاريع المنجمية

عدد المشاهدات: 724
exploitation_miniere

شكلت مسألة تطوير الهياكل اللوجستية الضرورية للمشاريع المنجمية بالتعاون مع القطاعات المعنية أحد التوصيات الأساسية المنبثقة من ورشة خصصت للتطوير المنجمي و التي تم تنظيمها في اطار الندوة الوطنية حول مخطط الانعاش الاقتصادي.

و دعا المشاركون في هذه الورشة, التي جرت تحت اشراف وزير المناجم, محمد عرقاب و التي تنظم الى سلسلة الورشات التي نظمت في اطار الندوة الوطنية حول مخطط الانعاش الاقتصادي, الى تطوير الهياكل اللوجستية الضرورية للمشاريع المنجمية بالتعاون مع وزارات الطاقة و الموارد المائية و الاشغال العمومية و النقل.

و حسب التقرير النهائي لهذه الورشة, و الذي تمت قراءته اليوم الاربعاء عقب انتهاء اشغال الندوة التي دامت يومين, اوصى المشاركون بضرورة تحرير الفضاء الاقتصادي و اعادة بعث القطاع المنجمي الوطني العام و الخاص بالإضافة الى اعادة تنظيم الاطار القانوني المتعلق بالمناجم و تعميمه.

كما تعلق الامر بإعداد قائمة تضم المعادن الاستراتيجية و تطوير المواقع المحددة و تطوير الهياكل الجيولوجية و الجيوفيزيائية و سلسلة قيم الخاصة بالمناجم و هذا بالتعاون مع الجامعيين و المتعاملين و الخبراء.

كما دعا المختصون الى اعداد مخطط يخص المعادن على المدى القصير حيث يتضمن التحليل و برنامج استكشاف و خطة تنمية في افاق 2035 و هذا بالتعاون مع الكفاءات الوطنية لا سيما الجامعيين و مراكز البحث.

وقد اقترحوا اعادة بعث و تحيين كل الدراسات التقنية و الاقتصادية المتعلقة بالقطاع المنجمي و جمع الارشيف المتعلق بالقطاع المنجمي الوطني و وضعهم تحت تصرف المؤسسات المنجمية.

كما تمت الاشارة الى أهمية الاستخدام الامثل للهياكل الموجودة و تقاسم كل الوسائل التقنية و وسائل التحليل و المعالجة و الاثراء المنجمي بالإضافة الى رقمنة المعطيات الجيولوجية و المنجمية.

فيما دعى المشاركون الى اعداد برنامج تكوين مكيف مع القطاع المنجمي و هذا بالتعاون مع المؤسسات المكلفة بالتكوين في القطاع المنجمي و وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي و التكوين المهني.

 

 

المصدرالمصدر وأج