الفيفا يقر تعديلات جديدة في قوانين كرة القدم

عدد المشاهدات: 569
fifa-siege

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اعتبارا من يوم السبت الفارط تعديلات جديدة في قوانين كرة القدم، ليتم تطبيقها فورا في جميع المسابقات على مستوى العالم.

وجاءت أولى التعديلات على قانون إسقاط الكرة، حيث إنه إذا تم إيقاف الكرة داخل منطقة الجزاء فإن الإسقاط سيكون لحارس المرمى فقط، وإذا تم إيقافها خارج منطقة الجزاء فإن الإسقاط سيكون للاعب واحد وهو آخر من لمس الكرة قبل إيقافها.

وبالنسبة للأخطاء، فلن يسمح للاعبي الفريق بالوقوف بحائط الصد مع لاعبي الخصم عند الأخطاء بشكل قريب وواضح، وإذا وقف بجانبهم ونفذ الخطأ فيعتبر خطأ معاكسا.

وفي عقوبات الاحتفال بالهدف، فالعقوبة التي تصدر من الحكم بعد الاحتفال غير القانوني (مثل نزع القميص) وتم إلغاء الهدف، فإن العقوبة تبقى ولا تزال.

وبالنسبة لركلة المرمى، فقد تم السماح للاعب باستقبال الكرة من زميله حارس المرمى حتى وإن كان اللاعب داخل منطقة الجزاء، لأن ذلك سيساعد على السرعة باللعب.

وبالنسبة لقرعة الحكم، فإن الفريق الذي سيفوز بالقرعة له الحق في اختيار لعب ركلة البداية أو المرمى الذي يهاجم عليه (سابقا إذا فاز بالقرعة يختار المرمى الذي يهاجم عليه).

وبشأن تغيير اللاعبين فعلى اللاعب الذي يتم استبداله مغادرة الملعب من أقرب خط خروج له من الملعب حتى لا يتم إضاعة الوقت.

اما بخصوص ضربات الجزاء، فيمكن لمنفذ ضربة الجزاء الحصول على علاج أو تقييم سريع من الطاقم الطبي قبل التنفيذ، وغير مسموح لحارس المرمى لمس العارضة أو الشباك ويجب أن يضع على الأقل جزء من قدم واحدة على خط المرمى عند تنفيذ ضربة الجزاء.

وفي حالة لمس الكرة لليد، فإن أية لمسة يد تعتبر خطأ حتى ولو لم تكن بشكل متعمد. وبالنسبة للإنذارات، اذا قرر الحكم إشهار بطاقة صفراء أو حمراء لكن الفريق الآخر قام بصنع فرصة تسجيل فيمكن للحكم تأجيل إشهار البطاقة حتى نهاية الهجمة، حيث كان القانون سابقًا إذا قرر إشهار بطاقة حمراء الحكم يُوقف المباراة.

كأس العالم 2022 : الفيفا يوصي برفع عدد المنتخبات إلى 48

وأوصى الاتحاد الدولي لكرة القدم”الفيفا” برفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات بطولة كأس العالم 2022 فيقطر من 32 إلى 48 منتخبا، وذلك خلال مجلس الفيفا الذي عقد يوم الجمعة فيمدينة ميامي الأمريكية.

وقال جاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إنه يعتقد أن إقامة كأس عالم من 48 منتخبا في قطر أمر قابل “للتطبيق”، مشيرا إلى أن “فيفا” سيواصل دراسة خياراته.

وتابع إنفانتينو ، في مؤتمر صحفي ، “لو حدث ذلك فسيكون أمرا رائعا .. وإذا لم يتحقق فسيكون أمرا رائعا أيضا”، مشيرا إلى أن “فيفا” سيتخذ قرارا نهائيا بشأن توسيع كأس العالم 2022 خلال مؤتمره في باريس يونيو المقبل.

وأوضح رئيس الاتحاد الدولي أن فيفا قرر اليوم إقامة نسخة موسعة جديدة لكأس العالم للأندية تتألف من 24 فريقا اعتبارا من 2021، وذلك رغم معارضة رابطة الأندية الأوروبية التي تمثل 232 ناديا أوروبيا، هذا المقترح في الوقت الحالي، وتأكيدها على عدم المشاركة في البطولة.

  وصادق مجلس فيفا اليوم أيضا على استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم “في أيه آر” في كأس العالم للسيدات المقررة صيف هذا العام في فرنسا. واستخدمت التقنية للمرة الأولى في بطولة دولية كبيرة الصيف الماضي في كأس العالم في روسيا.

 يشار إلى أن الفيفا قد صادق على زيادة عدد المنتخبات إلى 48 منتخبا بداية من النسخة الثالثة والعشرين لبطولة كأس العالم عام 2026 المقررة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك معا، الأمر الذي ستزداد معه عدد المباريات من 64 إلى 80 مباراة.