الجزائر لن تستورد الوقود بعد الآن

عدد المشاهدات: 831
pompe-a-essence

أكد وزير الطاقة محمد عرقاب ان الجزائر التي اصبحت تتوفر على انتاج من مواد الوقود (بنزين و مازوت) تسمح بالاكتفاء الذاتي، “لن تستورد الوقود بعد الان”.

و أضاف الوزير ان اسهام مصنع التكرير بسيدي رزين (الجزائر) و زيادة انتاج مصانع التكرير الموجودة و كذا شراء مصفاة “اوغوستا” بايطاليا قد سمحت للجزائر بالحصول على كميات هامة من المنتجات النفطية و تلبية احتياجات السوق المحلية.

كما أشار السيد عرقاب الى ان كميات هامة من غاز البترول المميع وقود (طاقة نظيفة) قد جاءت لتحل مكان البنزين المستورد

و ذكر في ذات السياق ان استهلاك غاز البترول المميع وقود الذي عرف جمودا منذ وقت طويل في حدود 300000 طن الى غاية 2015 قد عرف “نموا قويا” خلال السنوات الاخيرة ليبلغ 650000 طن في سنة 2018.

و في رده على سؤال حول تجسيد البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة اوضح السيد عرقاب ان عدة محطات للطاقة الشمسية قد تم انجازها عبر الوطن بفضل هذا البرنامج و التي تبلغ طاقتها الاجمالية 400 ميغاواط كريت.

و تابع قوله انه “بفضل المشاريع المنجزة قمنا بتكوين حوالي 400 مهندس و تقني مختص في تسيير الطاقات المتجددة”.

كما اكد الوزير من جانب اخر “اننا اتخذنا قرارا بتجسيد مجموع البرنامج على المديين المتوسط و الطويل مما سيسمح لنا بالاقتصاد في استهلاك الغاز الموجه لعمل المحطات الكهربائية” مشيرا الى “استهلاك 20 مليار متر مكعب من الغاز حاليا من اجل انتاج 20000 ميغاواط من الكهرباء”.
و خلص السيد عرقاب في الاخير الى التأكيد بان هذا البرنامج قد “تعطل قليلا” و “عرقل” بسبب “اشكالية التمويل”.

المصدر الجزائر و.أ.ج.