إطلاق خطوط سكك حديدية جديدة عبر الوطن

عدد المشاهدات: 254
سكك_حديدية_جزائرية

أعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، في بيان لها يوم الثلاثاء، عن وضع برنامج خاص لنقل المسافرين خلال أيام عيد الفطر يتضمن إطلاق خطوط جديدة في إطار الاستئناف التدريجي لحركة النقل ما بين الولايات.
وفي هذا الاطار، أوضحت الشركة أنها ستستأنف الرحلات على بعض الخطوط الجديدة وذلك تبعا للرفع التدريجي لإجراأت الحجر الصحي. ويتعلق الأمر بكل من خط الجزائر-المسيلة, ذهابا وإيابا، بداية من 10 مايو، خط الجزائر-قسنطينة, ذهابا وإيابا، بقطار كوراديا، بداية من 15 مايو و كذا خط الجزائر-باتنة, ذهابا وإيابا، بداية من 16 مايو.).
كما اعلنت عن استئناف رحلات ضاحية قسنطينة، خط قسنطينة-زيغود يوسف، قبل نهاية شهر مايو الجاري.
غير أن الخطوط التي تضمنها القطارات الليلية المجهزة بالمراقد لا يمكن استئنافها حاليا بسبب تطبيق إجراأت البروتوكول الصحي، إذ أن إعادة إطلاقها يخضع لقرار السلطات العمومية، بناء على تقييم اللجنة الوطنية العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا.
ويتعلق الأمر بخط تبسة-الجزائر-تبسة، خط عنابة-الجزائر-عنابة، خط تقرت-الجزائر-تقرت، و كذا خط وهران-بشار-وهران.
كما أكدت الشركة أنه تحسبا لتزايد حركة تنقل المسافرين قبل حلول عيد الفطر, تم تعزيز النقل على الخطوط الكبرى وزيادة عدد العربات في القطار الواحد من أجل رفع عدد المسافرين في الرحلة الواحدة, مع إضافة رحلتين ذهابا وإيابا على خط الجزائر العاصمة-وهران.
وبالنسبة للخطوط ما بين المدن أو الخطوط الجهوية, فسيتم خلال اليوم الأول للعيد المحافظة على خط الجزائر العاصمة – بجاية وخط الجزائر العاصمة – الشلف, على أن يتم العودة إلى العمل وفق البرنامج العادي انطلاقا من الجزائر العاصمة, نحو كل من البويرة والمسيلة وسطيف, ذهابا وإيابا, بداية من ثاني أيام العيد, حسب نفس المصدر.
أما بالنسبة لضاحية الجزائر العاصمة، فسيتم اعتماد برنامج السير ليوم الجمعة خلال اليوم الأول للعيد، أي بمعدل 74 رحلة، بينما سيتم اعتماد البرنامج العادي بداية من اليوم الثاني للعيد، بمعدل 123 رحلة يوميا، تضيف الشركة مؤكدة انه سيتم رفع عدد الرحلات على خطوط ضاحية العاصمة بداية من يوم 15 مايو لتصل إلى 145 رحلة يوميا.
و اشار البيان إلى أن برنامج النقل في الجهات الأخرى (قسنطينة، عنابة، وهران) سيبقى يسير بحسب البرنامج المعتاد، بما في ذلك خط وهران-بشار ذهابا وإيابا.
ويمكن لزبائن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية التقرب من محطات القطار الأقرب إليهم لمزيد من التفاصيل، كما يمكنهم زيارة الموقع الإلكتروني للشركة أو تحميل تطبيقها المحمول.