إستثمار الصناعة الغذائية بقيمة 241 مليار دج في 2018

عدد المشاهدات: 375
Industrie_Agroalimentaire_Algerie

وزيرة الصناعة والمناجم، تمازيرت جميلة، يوم الإثنين ببومرداس بأن قيمة الاستثمارات العمومية و الخاصة في مجال الصناعة الغذائية المسجلة سنة 2018 عبر كل ولايات الوطن وصلت إلى نحو 241 مليار دج .

وقالت الوزيرة في كلمة لها عقب إشرافها على تدشين المركز الوطني التقني للصناعات الغذائية و معاينتها لظروف العمل بالديوان الوطني للبحث البيولوجي و المنجمي بمدينة بومرداس، بأن “قيمة الاستثمارات المسجلة لدى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار خلال السنة الماضية في مجال الصناعة الغذائية بلغت نحو 241 مليار دج، غالبيها تابعة للقطاع الخاص و يرتقب أن تستحدث نحو 20.000 منصب شغل”.

وأكدت الوزيرة تمازيرت في هذا الإطار بأن قطاع الصناعات الغذائية بالجزائر “مهم جدا” حيث يساهم، من خلال نحو 23.000 مؤسسة تنشط في المجال، بما معدله 50 بالمائة في الناتج الوطني الصناعي بنسبة نمو تصل إلى 6 بالمائة سنويا و بذلك يعد “ثاني قطاع مصدر إلى الخارج بعد المحروقات”.

ومن الواضح -تضيف الوزيرة- بأن السياسات التنموية التي وضعت في المجال من طرف السلطات العمومية تستهدف بالأساس إلى “تنويع” أكثر في الاقتصاد الوطني من أجل الخروج من التبعية لقطاع المحروقات مشيرة إلى انه يمكن تحقيق ذلك من خلال خلق آليات وتنظيم فضاءات للتحاور والاستشارة فيما بين المنتجين و المتعاملين و المنظمين ووضع حيز التجسيد الهياكل و المرافق الضرورية لتنمية و تطوير المؤسسات المختلفة.

وانطلاقا من هذا الأساس ترى الوزيرة بأنه من الضروري تشجيع و تعزيز أكثر للإنتاج الوطني للتقليص من حجم الاستيراد في المجال الغذائي و الرفع من نسبة اندماجها من خلال تشجيع التواصل و الشراكة ما بين المنتج الفلاحي والمحول الصناعي و دعم المجالس المهنية لمختلف الشعب الزراعية باعتبارها الإطار الأمثل لذلك.

للإشارة، تضمنت زيارة الوزيرة إلى جانب تدشين المخبر الوطني التقني للصناعات الغذائية و معاينة مختلف مرافقه و مخابره، المشاركة في إحياء الذكرى 45 لتأسيس الديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي حيث اطلعت الوزيرة على مختلف مرافق وهياكل هذا المرفق الحيوي.

المصدر بومرداس و أ ج.